+ أهمية خدمة وسائل الإيضاح +
أولاً : تطوير التعليم :
تأكد عزيزي الخادم أن وسيلة الإيضاح تلعب دوراً جوهرياً في تطوير الخدمة من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة و أن هذا الدور سيوسع خبرات الطفل – أو المخدوم عموما – و سيسهل توصيل المعلومة و يجب عليك كخادم أن تعرض هذه الوسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .
ثانيا : إقتصادية التعليم :
ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر فالهدف الرئيسي لوسائل الإيضاح تحقيق أهداف التعليم بأقل تكلفة ممكنة و لكن بجودة عالية علي قدر الإمكان .
ثالثا : تساعد وسائل الإيضاح على استثارة اهتمام المخدوم واشباع حاجته للتعلم :
يأخذ المخدوم من خلال استخدام وسائل الإيضاح المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .
وكلما كانت الخبرات التي يمر بها المخدوم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالاهداف التي يسعى إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها.
رابعاً : تساعد على زيادة خبرة المخدوم مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم :
هذا الاستعداد الذي اذا وصل اليه المخدوم يكون تعلمه في أفضل صورة ومثال على ذلك كمن يشاهد فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الكنسية
و ذلك يزيد من الخبرات اللازمة للمخدوم وتجعله أكثر استعداداً للتعلم و تقبل المعلومة و يجعله في إنتظار المعلومة التالية .
خامساً : تساعد وسائل الإيضاح على اشتراك جميع حواس المخدوم :
إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم و وسيلة الإيضاح تساعد على اشتراك جميع حواس المخدوم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه المخدوم ، ويترتب على ذلك بقاء أثر ما تم عرضه من الخادم .
سادساً : تساعد وسائل الإيضاح عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية :
والمقصود باللفظية استعمال الخادم الفاظاً ليست لها عند المخدوم معني كماهي عند الخادم ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن المخدوم ، ولكن اذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة , الامر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من الخادم و المخدوم .
سابعاً : يؤدي تـنويع وسائل الإيضاح إلى تكوين مفاهيم سليمة.
ثامنا : تساعد في زيادة مشاركة المخدوم الايجابية :
تنمي وسائل الإيضاح قدرة المخدوم على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي , وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند المخدومين.
تاسعا : تؤدي الي تثبيت الأفكار .
عاشرا : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين الخدام .
الحادي عشر : تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها المخدوم .
الثاني عشر : تـؤدي إلـى تعـديل سـلوك المخدوم.
والباقية تأتى
اذكرونى بصلاتكم